انت تستخدم اندرويد ، انت في خطر !

مخاطر اندرويد الامنية

 

وضع احد اصدقائي في حسابه في الفيسبوك صورة اندرويد و هو يأكل تفاحة تعبيرا عن انتشار هذا النظام و سحبه البساط من تحت جهاز ابل آيفون. و من الملفت للنظر انتشار اندرويد بهذه السرعة و ازدياد عدد مستخدميه و عدد الشركات التي تصدر جوالات تعمل بهذا النظام. و لكن من الملفت للنظر أيضا حجم المخاطر الامنية التي يتعرض لها مستخدمو هذا النظام و التي ازدادت بشكل مخيف يجب معه التوقف و التفكير مليا في كيفية حماية بياناتك لو كنت من مستخدمي هذا النظام الذ يعد حاليا من اكثر انظمة الجوالات تعرضا للهجوم و القرصنة.

احصائات معمل كاسبرسكاي

ففي دراسة اجراها معمل كاسبرسكاي (Kaspersky Lab ) خلصت بان حصة اندرويد من البرامج الضارة بلغت 40% من مجموع البرامج الضارة الخاصة بالجوالات في عام 2011. و الملاحظ تضاعف هذه الحصة في نهاية هذا العام لتصل الى ارقام خطيرة. و يذكر المعمل ايضا انه لو تم استثناء نظام J2ME  للهواتف النقالة فان حصة اندرويد من مجمل الهجمات التي تستهدف الهواتف النقالة هي 85%.

المزيد من المفاجئات تنتظر مستخدمي اندرويد  فنسبة البرامج الضارة التي قامت بسرقة بيانات المستخدمين التي ربما تشمل بيانات بنكية بلغ 34% أي انك لو قمت بتحميل 3 برامج ضارة من متجر اندرويد فانه من المحتمل ان يكون احداها قد قام بسرقة بياناتك من الجهاز.

ازدياد عدد البرامج الخبيثة التي تستهدف اندرويد بنسبة 472% خلال الخمسة الاشهر الاخيرة من عام 2011
ازدياد عدد البرامج الخبيثة التي تستهدف اندرويد بنسبة 472% خلال الخمسة الاشهر الاخيرة من عام 2011

زيادة عالية جدا في عدد البرامج الضارة !

وربما يقول البعض ان هذه الزيادة بسبب ازدياد عدد مستخدمي النظام و انتشاره و لكن زيادة عدد البرامج الضارة بنسبة 472% خلال الخمسة الاشهر الاخيرة ليس طبيعيا ابدا و ينذر قوقل بتزعزع ثقة مستخدم نظامها مع ازدياد المخاطر الامنية لنظامها و ربما تحول المستخدم لأجهزة اقل خطرا و اقل تعرضا للهجوم مثل البلاك بيري و الآيفون.

المخاطر الامنية تهدد سمعة نظام الاندرويد و تزعزع ثقة المستخدم
المخاطر الامنية تهدد سمعة نظام الاندرويد و تزعزع ثقة المستخدم

نصيحتي  لكل مستخدمي نظام اندرويد الحذر و متابعة تقيم ومراجعات التطبيقات قبل تنزيلها من المتجر.

و رغم انخفاض نسبة التهديدات للأنظمة الاخرى مثل آيفون و بلاكبيري و سمبيان فأنا انصح مستخدمي هذه الانظمة ايضا بمراجعة التطبيقات قبل تنزيلها على اجهزتهم لتجنب التعرض لخطر الاختراق.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.